تتيح كندا فرصاً كثيرة للوافدين الجدد الباحثين عن عمل. العثور على الوظيفة المناسبة يحتاج إلى بعض الاستعداد. وإليك بعض النصائح كبداية. 

احصل على رقم تأمين اجتماعي.

إذا كنت تريد العمل في كندا، فسوف تحتاج إلى رقم تأمين اجتماعي من الحكومة الكندية. باستخدام رقم التأمين الاجتماعي، يمكنك كسب المال بشكل قانوني ودفع الضرائب والمساهمة في برامج المعاشات التقاعدية والاستفادة من الخدمات الحكومية. 

توجد طريقتان لحصولك على رقم تأمين اجتماعي. يمكنك تقديم طلبك بالبريد، أو شخصياً في مركز الخدمات الحكومية الكندية. متى تمت الموافقة على طلبك، ستتلقى بطاقة رقم التأمين الاجتماعي الخاصة بك بالبريد.

أحضر ما يثبت مؤهلاتك العلمية.

بحسب نوع الوظيفة التي تريدها، قد يطلب أو لا يطلب منك إبراز ما يثبت مؤهلاتك العلمية. تأكد من إحضارك عند وصولك لأي درجات أو دبلومات أو شهادات عليا أو جامعية. لمعرفة ما إذا كانت مؤهلاتك العلمية صالحة في كندا أم لا، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بـ المواطنة والهجرة إلى كندا.

أعدّ سيرتك الذاتية

عندما تتقدم لشغل وظيفة، ستتطلب منك جهة العمل على الأرجح موافاتها بسيرة ذاتية. تساعد السير الذاتية أصحاب العمل على تصفية المتقدمين الذين يجرون معهم مقابلات شخصية. ينبغي أن تتضمن سيرتك الذاتية خبرتك العملية وتعليمك ومهاراتك. ينبغي أن تساعد جهة العمل على فهم ما يجعلك المتقدم المناسب لشغل الوظيفة. 

توجد مواقع كثيرة على الويب للسير الذاتية تجد عليها نماذج. يمكنك أيضاً استخدام أداة إنشاء السيرة الذاتية التابعة لمركز الخدمات الحكومية الكندية.

يدان تستعرضان 4 سير ذاتية على مكتب، وعلى مقربة يوجد لابتوب وهاتف جوال.

ابدأ بحثك عن وظيفة

يعتبر مركز الخدمات الحكومية الكندية الأقرب إليك مكاناً ممتازاً تبدأ فيه البحث عن وظيفة. المركز لديه كثير من المعلومات المفيدة. كما يوفر المركز تدريباً على المقابلات الشخصية ويمكنه مساعدتك في إعداد سيرتك الذاتية. وبالإضافة إلى ذلك يوجد لديه بنك وظائف على الإنترنت يمكنك استخدامه.

هناك شركات كثيرة تنشر وظائفها الشاغرة على الإنترنت. زر المواقع الإلكترونية الخاصة بالشركات التي ترغب في العمل بها لرؤية ما إذا كان لديها قسم "وظائف". توجد أيضاً مواقع على الإنترنت للبحث عن الوظائف مثل Monster.ca وMetropolis.com تعرض الوظائف الشاغرة وتقدم نصائح مفيدة للمقابلات وإعداد السير الذاتية.

معارض التوظيف فعاليات يذهب إليها الباحثون عن عمل ويلتقون أرباب العمل شخصياً. تتيح لك هذه الفعاليات فرصة للقاء الكثير من أرباب العمل في يوم واحد. استخدم الإنترنت للبحث عن معارض التوظيف المقامة في مدينة أو بلدة قريبة منك.

يعتبر التشبيك مهماً أيضاً. ويعني التشبيك إقامة علاقات تواصل مع الآخرين. أثناء بحثك عن عمل، ينبغي أن تقيم شبكات مع أكبر عدد ممكن من الأشخاص. ربما لا يستطيع الأشخاص الذي تقيم شبكات تواصل معهم توفير وظيفة لك، لكن ربما يستطيعون تعريفك بشخص يبحث عن موظفين. يمكنك إقامة شبكات تواصل على الإنترنت بإنشاء لمحة مهنية على موقع Linkedin.com.

يوجد الكثير من الوظائف الشاغرة في كندا. كما يوجد أيضاً الكثير من الأشخاص الباحثين عن عمل. للتأكد من لفت انتباه أصحاب العمل إليك، أنشئ أفضل سيرة ذاتية ممكنة ومارس مهارات المقابلات الشخصية قبل ذهابك لحضور مقابلة. من المستحسن أن ترسل رسالة إلكترونية أو خطاب إلى أصحاب العمل بعد المقابلات التي تحضرها، لتشكرهم على وقتهم وتخبرهم بأنك مهتم بشدة بهذه الفرصة.

حظاً موفقاً في بحثك عن وظيفة!

Canada offers many opportunities to newcomers who are looking for work. Finding the right job takes some preparation. Here is some advice to get you started. 

Get a Social Insurance Number (SIN)

If you want to work in Canada, you will need a Social Insurance Number (SIN) from the Government of Canada. With a SIN, you can earn money legally, pay taxes, contribute to pension plans and use government services. 

There are 2 ways to get your SIN. You can apply by mail, or in-person at a Service Canada Centre. Once your application has been approved, you will receive your SIN card in the mail.

Bring proof of your academic qualifications

Depending on the type of job you want, you may or may not have to show proof of your academic qualifications. Make sure you bring any college or university degrees, diplomas, or certificates with you when you arrive. To find out if your academic qualifications are valid in Canada, visit Citizenship and Immigration Canada.  

Prepare your résumé

When you apply for a job, the employer will probably ask you to provide a résumé. Résumés help employers decide who they want to interview. Your résumé should include your work experience, education, and skills. It should help the employer understand why you are the right candidate for the job. 

There are a lot of résumé websites where you can find examples. You can also use Service Canada Centre’s Résumé Builder.

A pair of hands, reviewing 4 resumes on a desk, with a laptop and cell phone near by.

Begin your job search

A great place to start your job search is your local Service Canada Centre. They have lots of helpful information. They also offer interview training and can help you with your résumé. Plus, they have an online job bank you can use.

Many companies list job openings online. Go to the websites of companies that interest you to see if they have a “Careers” section. There are also job search websites like Monster.ca and Metropolis.com that share job openings and offer interview and résumé advice.

Job fairs are events where people who are looking for work can go and meet employers in person. These events give you an opportunity to meet a lot of employers in a single day. Use the internet to search for job fairs happening in a city or town near you.

Networking is also important. Networking means building relationships with other people. When you are looking for work, you should network with as many people as you can. The people that you are networking with may not be able to offer you a job, but they may be able to introduce you to someone who is looking for employees. You can network online by creating a professional profile at Linkedin.com.

There are lots of job openings in Canada. There are also lots of people looking for work. To make sure employers pay attention to you, create the best résumé you can and practice your interview skills before you go to an interview. It is also a good idea to send an email or letter to employers after your interviews, to thank them for their time and tell them that you are very interested in the opportunity. 

Good luck with your job search!